فريق إدارة المحميات الطبيعية

فريق إدارة المحميات في مركز العمل التطوعي يقوم بإدارة وحماية ثلاث محميات

1-محمية صباح الأحمد الطبيعية

تقع محمية صباح الأحمد الطبيعية شمال شرق الكويت على طريق الصبية . بمساحة 320 كيلومتراً مربعاً يحيطها سياج طوله 110 كيلومترات . ولها بوابة رئيسية تقع على طريق الصبية وتتميز بتضاريسها المتنوعة من تلال وسهول ومنخفضات ومسطحات طينية وشواطئ بطول 16 كيلومتراً.

2 – محمية خليج الصليبخات

تقع في منطقة الصليبخات مطلة على البحر وبامتداد كيلو متر تقريباً وبعرض 500 تحتوي على أشجار كبيرة كالصفصاف والأثل والسدر وأيضاً تنمو بها العديد من النباتات الملحية وبشكل كثيف جداً وهذا الأمر يساهم ولو بشكل بسيط في التخفيف من حدة التصحر وأيضاً يعتبر هذا المكان مناسباً لعمل الدراسات والأبحاث الميدانية في مجال البيئة والنباتات وكيفية الاستفادة منها ومن بذورها لاستزراعها في مناطق أخرى من الصحراء

3 – محمية ضلع القرين

تقع في جنوب دولة الكويت على بعد 60 كيلو متر من العاصمة بمساحة 6.250 كيلو متر . سميت بهذا الاسم نسبة لوجود ” ضلع القرين ” وهو عبارة عن مرتفعاً منفرد يقع في منتصف المحمية . والهدف من إنشاء المحمية في هذا المكان بالذات يعود إلى أن الكويت لا يوجد بها محمية في المنطقة الجنوبية خاصة بعد أن تدهورت البيئة الصحراوية بشكل كبير بسبب الرعي الجائر وإقامة المحميات وحركة المركبات والنشاط الإنساني بعد أن كانت بيئة صحراوية تمتاز بغطاء نباتي كثيف كالعرفج والثند وتعيش بها العديد من الكائنات الحية .

فريق إدارة المحميات الطبيعية

يقوم فريق إدارة المحميات الطبيعية التابع لمركز العمل التطوعي بإدارة المحميات والأشراف عليها وصيانة مرافقها وإزالة المخلفات والأنقاض منها وإعادة تأهيل النباتات والحيوانات والمحافظة على التراث الطبيعي كمرتفعات جال الزور ومنخفض أم الرمم . وهو فريق يعنى بإنشاء المحميات الطبيعية وإدارتها.

يشرف الفريق على إصدار تصاريح الدخول للمحمية وتنظيم مواعيدها للجهات والمؤسسات الحكومية كجامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للزراعة والهيئة العامة للعلوم التطبيقية والتدريب . وذلك بهدف إجراء الدراسات والأبحاث على التنوع الإحيائي من نباتات وحيوانات وطيور وزواحف.

ويقوم الفريق أيضاً بتنظيم زيارات للإفراد والمنظمات والجهات الدولية من خارج الكويت وذلك للاطلاع على المحميات والتعرف على البيئة الصحراوية في الكويت ومراقبة ورصد الطيور المقيمة والمهاجرة.

– أهداف فريق إدارة المحميات الطبيعية :

إعادة توطين الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض .

المحافظة على الصفات الطبيعية للبيئة في الكويت .

جعل المحمية تمثل مخزونا استراتيجيا للنباتات الوراثية من نباتية وحيوانية .

تشجيع الشباب للانضمام للعمل في مجال التطوع في خدمة البيئة والمحافظة عليها .

للمزيد من المعلومات :

نبذة عن المحمية

إغلاق
إغلاق